الأحد، مارس 10

د جار الله ولد سيد محمد فى جلسة مع مدونة توروكيلين


فى إطار نفث الغبار عن طبيعة ثقافتنا ومعالمها التي سار عليها سلفنا  الصالح
وإيمانا منا فى مدونة توروكيلين بأن الثقافة هي العمود الفقري للتنمية والنهوض
قمنا بإجراء مقابلة مهمة مع أحد ابناء المجتمع 
مدونة توروكيلين: الأستاذ بودنا لو تحدثوننا عن مسيرتكم العلمية وأهم الصعوبات التي واجهتكم خلالها؟

د جار الله ولد سيد محمد: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فشكر الله للقائمين على هذه المدونة سعيهم وسدد خطاهم ووفقهم وهداهم وجعلهم من الذين يهدون بالحق وبه يعدلون
وبالنسبة للجواب على هذا السؤال فلا أظن أن جهدي المقل في مجال طلب العلم يستحق الذكر ولكن نزولا عند رغبتكم أحيلكم إلى السيرة الذاتية:
الاسم: جار الله ولد سيدي محمد
تاريخ ومحل الميلاد: 1965المحرية
الجنسية :موريتانية
أولا :الشهادات النظامية
1- باكلوريا آداب أصلية
2- اللصانص من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية(تخصص فقه وأصوله)
3- شهادة كفاءة التدريس في المرحلة الإعدادية من المدرسة العليا للتعليم
4-ماجستير من جامعة العقيد أحمد داريه في الجزائر(تخصص فقه وأصوله)
ثانيا:الشهادات الأصلية( المحظرية)
1-القرآن الكريم
- إجازة في قراءة نافع من المرحوم الشيخ محمد عبد الرحمن بن الدوه
- إجازة في رواية حفص عن عاصم من الشيخ محمد الحسن بن الددو حفظه الله
- إجازة في القراءات السبع من الشيخ الب ولد المصطف حفظه الله
- إجازة في القراءات العشر (طريق الشاطبية والدرة)من المرحوم الشيخ صداف ولد محمد البشير
- إجازة في تفسير الطبري وابن كثير والجلالين من الشيخ محمد الحسن ولد الددو حفظه الله
2-الحديث
- إجازة في الصحيحين والسنن الأربعة وصحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان وصحيح الحاكم وسنن البيهقي
وسنن الدارقطني ومسند الإمام أحمد ومسند الدارمي من الشيخ محمد الحسن ولد الددو حفظه الله
- إجازة في الموطإ (طريق محمد علي بن عبد الودود)من الشيخ محمد الحسن ولد الددو
- إجازة بحديثي الأولية والعيدية من الدكتور مجمد خالد اصطنبولي حفظه الله
- إجازة في فقه مالك من طريق الشافعي من الدكتور محمد خالد اصطنبولي
ثالثا :المؤلفات
1- حلية فقه ابن عاشر بالشرح والتأصيل والفقه المعاصر
2- الأوراق النقدية في ميزان الشريعة الإسلامية

3- جدولة أصول الشاطبية(تقدم أصول القراءات بطريقة مجدولة وميسرة)
4- حلي المعاصم بقراءة عاصم
5- دفع القيمة في الزكاة دراسة تأصيلية فقهية وهي رسالتي لنيل الماجستير
6- روضة الأربعين من أحاديث الصحيحين
7- موريتانيا من حال إلى حال (نظم يتناول التاريخ السياسي للبلاد من:2003-2009 وبه مقدمة تناولت الموقف الشرعي من
الانتخابات والديمقراطية بين المجيزين والمانعين
رابعا:الوظائف
1- إمام جمعة سابق وشيخ محظرة
2- أستاذ بالتعليم الثانوي والإعدادي 1996-2003
3- رئيس مصلحة الإنعاش التربوي بالمعهد التربوي بازويرات 2003-2008
4- معاقدة مع المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية لفترة قصيرة
5- أعمل الآن أستاذا بالتعليم الإعدادي والثانوي.
المدونة:بم تفسرون الركود الثقافي الحاصل حاليا بقرية توروكيلين؟
د جار الله ولد سيد محمد: عند الجواب على هذا السؤال من المهم الوقوف عند ملاحظات:
أ-أن المجموعة القاطنة هناك تمتلك من الموارد الذاتية ما يتيح لها إزالة الركود المذكور ومن ذالك
1- يوجد بالقرية والحمد لله شيوخ من أهل التعليم وذوي الخبرة والتجربة حملوا مشعل تعليم اللغة العربية
أيام محاولات تغريب المجتمع الموريتاني والسعي للقضاء على لغته وبالتالي القضاء على دينه وثقافته
وأصالته فهؤلاء يحملون كنزا ثمينا لا يستهان به وهم خير كعين وأفضل مساعد فبمعرفتهم يزال الحجاب
وبتجربتهم تذلل الصعاب والبركة في الأكابر كما الخير في الأصاغر
2- أن بالقرية شبابا نابهين ليسوا دون أقرانهم من حيث الذكاء والفطنة والجدية والغيرة على المجتمع
وبذل الغالي والنفيس في سبيل نهوضه وصعوده وشموخه ثقافيا...
3 أن طبيعة المجتمع وقيمه وأخلاقه ومحافظته على دينه وعضه عليه بالنواجذ يعتبر لبنة صلبة وأساسا متينا
ومساعدا قويا وتربة خصبة للنهوض الثقافي والتقدم العلمي والازدهار المعرفي بشرط الإخلاص والجدية في
العمل وحسن السلوك والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة
ب- أن الركود الثقافي لا يختص بهذه المنطقة بل غن البلد منذ عقود يشهد ركودا ثقافيا وتأخرا علميا يأخذ صبغة العموم
وإن كان يختلف من مكان لآخر فالبلد بمختلف أرجائه يحتاج إلى نهضة ثقافية مؤسسة على دعائم صلبة وأسس قوية تجمع
بين الأصالة والمعاصرة والعلم والدين والجدية وحسن الأخلاق ...
ج- أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها والغاية في العلم لا تنافي الاستفادة من الآخرين فهذا موسى كليم الله
حين يسأل أي الناس أعلم فيقول أنا فيعيب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه فيوحي إليه إن عبدا من عبادي بمجمع البحرين أعلم
منك فقال موسى يا رب وأنى لي به فكانت رحلته إلى الخضر المعروفة رغم أن موسى أفضل من الخضر بلا شك فهو نبي
مجمع على نبوته ومن أولي العزم من الرسل أما الخضر فمختلف في نبوته وليس من أولي العزم من الرسل قطعا وهو ما يعني
ضرورة الاستفادة من الآخرين والاستعانة بهم والحرص على الحكمة أينما كانت وكيفما كان حاملها وانطلاقا من الملاحظات
السابقة يتضح أن ثمة أرضا خصبة وظروفا مواتية وعوامل مساعدة للنهوض بالعمل الثقافي بتلك المنطقة فلم يبق إلا المبادرة
وتحمل المسئولية وعدم تفويت الفرصة وأحسب أن الجميع يتحمل جزءا من المسئولية وعلى الشباب النصيب الأوفر والحمل
الأكبر ولا أشك في أن الشيوخ مستعدون بل راغبون في المشاركة وبذل النصيحة وإسداء الرأي وإبداء الملاحظات .
المدونة:بم تنصحون الشباب للنهوض بالمجتمع ثقافيا؟
د جار الله ولد سيد محمد: الشباب في كل أمة هو قوتها وطاقتها وجذوتها وساعدها ومساعدها وسر نهضتها ويقظتها وسر وجودها ومنعتها فعليهم
المسئولية الأعظم فهم على المبادرة أقدر فليبدؤوا اليوم قبل الغد وبالغداة قبل العشي وليقدموا على الخطوة الأولى فإنها
الأصعب وإياهم وأريكة التنظير ونظرة التشاؤم ويمكن الاعتماد على النقاط التالية:
1- اعتبار المسألة عبادة شرعية ومسئولية اجتماعية يساعد فيها الجميع ويتنافس في أدائها ورفع صرحها وبنائها
2- تنمية مواهب الشباب واكتشاف قدراتهم ومراعاتها والاهتمام بها(مسابقات ’حوارت’...)حتى لا تذبل وتضمحل
3- تفعيل المحظرة والرفع من مستواها والعمل على تطويرها (ضبط وقتها ’جودة التحفيظ بها ’تنوع المواد المقدمة
فيها...
4- الاستفادة من تنوع المواهب والاختصاصات فإن الله تعالى قسم المواهب والأعمال كما قسم الأرزاق وقدر الآجال فمن
الناس من تكون موهبته العلوم الشرعية ومنهم من تكون موهبته علمية أو أدبية فلنوجه كلا وجهته وننمي موهبته ونستفيد
من طاقاته
5- إنشاء النوادي الثقافية وخلق أجواء وفتح آفاق للتنافس الإيجابي والعمل الثقافي الجاد تكون منبرا للآراء البناءة والمقترحات
الجادة والأعمال الهادفة وأحسب أن هذه المرونة لبنة قوية في الموضوع
6- الاستعانة بأهل التجربةعموما ومتوسطي الأعمار خصوصا (الاربعينات الخمسينات)فهم همزة وصل ونقطة ربط بين أناة الشيوخ وطموح الشباب
7- تنظيم المنابر المسجدية والدروس النسوية والمحاضرات العلمية فهذه خير مساعد وأفضل معين على تحريك الساحة الثقافية
8- العمل على تنظيم العلاقة بين المدرسة والمحظرة فهما مؤسستان متكاملتان ويكون التنظيم في مراعاة (الوقت ,البرامج, المواهب...)
9- العمل على نشر الإنتاج العلمي والتراث الثقافي والعمل الأدبي لعلماء وأدباء المجموعة ولعل مدونة توركيلين قد بدأت خطوات عملية في هذا الاتجاه

المدونة: شكرا

هناك تعليق واحد: