( 1920 - 1994 م)
سيرة الشاعر:
محمد محفوظ بن يعقوب بن جار الله.
ولد في ضواحي قصر البركة (تكانت - وسط موريتانيا) - وتوفي في نواكشوط.
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على والده، وتلقى علوم اللغة العربية، ومبادئ العلوم الشرعية، وبعضًا من الشعر العربي، ثم تعمق في دراسة هذه العلوم في محاضر قبيلته
. انتقل إلى محضرة أهل أبات المعروفة آنذاك في تكانت فدرس على العلامة أحمد محمود بن عبدالقادر سبع سنوات، فتبحر في علوم اللغة ودواوين الشعر، إلى غير ذلك من العلوم، إضافة إلى تلقيه على يد العالمين سيد محمد بن الإمام، ومحمد أحمد بن الطلبة، وغيرهما.
عمل مدرسًا في التعليم المحضري الأهلي (1951 - 1957) وفي عام 1957 التحق بالعمل الوظيفي، فعمل معلمًا للغة العربية في المدارس الحكومية حتى إحالته إلى التقاعد.
يعد أحد الدعاة المصلحين في زمانه الذين ارتبطوا بهموم أوطانهم، وقضايا أمتهم، ومشكلات مجتمعاتهم.
الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «التجديد في الشعر الموريتاني» العديد من النماذج الشعرية، وله ديوان حققه الباحث: محمد الأمين بن أباه الناجي - كلية الآداب - جامعة نواكشوط - 1986 (مرقون).
الأعمال الخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «وسائل انتشار علم الحديث داخل الأقطار» - تحقيق سعدنا بن شيخنا - معهد ابن عباس - نواكشوط 1990 (مرقون)، و«نظم السيرة البهية لفرقة المذاهب الفقهية» - تحقيق محمد يحيى بن محمد - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 2001.
ينزع شعره نحو معالجة قضايا التحرر الوطني في بلاده خاصة، وفي أمته العربية بوجه عام، خاصة ما كان في وصفه لعبور الجندي المصري لقناة السويس في حرب
أكتوبر (1973). مناهض للاستعمار، وداعية إلى مقاومته، وله شعر في نبذ التبرج والدعوة إلى الاحتشام احتكامًا لشريعة الله تعالى. كما كتب المساجلات والمطارحات الشعرية الإخوانية. كما كتب القصيدة الاجتماعية، وله أبيات طريفة في نقد السلوك العام في أثناء ركوب السيارات العامة. تميل لغته إلى المباشرة، وخياله شحيح.
مصادر الدراسة:
1 - أحمد ولد حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
2 - محمد الحسن ولد محمد المصطفى: الشعر العربي الحديث في موريتانيا - دراسة في تطور البناء الفني والدلالي - دائرة الثقافة والإعلام - إمارة الشارقة
2004.
3 - محمد بن عبدالحي: التجديد في الشعر الموريتاني - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1982 (مرقون).
خالد ولد أبو نقلا عن شباب توروكيلين
سيرة الشاعر:
محمد محفوظ بن يعقوب بن جار الله.
ولد في ضواحي قصر البركة (تكانت - وسط موريتانيا) - وتوفي في نواكشوط.
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على والده، وتلقى علوم اللغة العربية، ومبادئ العلوم الشرعية، وبعضًا من الشعر العربي، ثم تعمق في دراسة هذه العلوم في محاضر قبيلته
. انتقل إلى محضرة أهل أبات المعروفة آنذاك في تكانت فدرس على العلامة أحمد محمود بن عبدالقادر سبع سنوات، فتبحر في علوم اللغة ودواوين الشعر، إلى غير ذلك من العلوم، إضافة إلى تلقيه على يد العالمين سيد محمد بن الإمام، ومحمد أحمد بن الطلبة، وغيرهما.
عمل مدرسًا في التعليم المحضري الأهلي (1951 - 1957) وفي عام 1957 التحق بالعمل الوظيفي، فعمل معلمًا للغة العربية في المدارس الحكومية حتى إحالته إلى التقاعد.
يعد أحد الدعاة المصلحين في زمانه الذين ارتبطوا بهموم أوطانهم، وقضايا أمتهم، ومشكلات مجتمعاتهم.
الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «التجديد في الشعر الموريتاني» العديد من النماذج الشعرية، وله ديوان حققه الباحث: محمد الأمين بن أباه الناجي - كلية الآداب - جامعة نواكشوط - 1986 (مرقون).
الأعمال الخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «وسائل انتشار علم الحديث داخل الأقطار» - تحقيق سعدنا بن شيخنا - معهد ابن عباس - نواكشوط 1990 (مرقون)، و«نظم السيرة البهية لفرقة المذاهب الفقهية» - تحقيق محمد يحيى بن محمد - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 2001.
ينزع شعره نحو معالجة قضايا التحرر الوطني في بلاده خاصة، وفي أمته العربية بوجه عام، خاصة ما كان في وصفه لعبور الجندي المصري لقناة السويس في حرب
أكتوبر (1973). مناهض للاستعمار، وداعية إلى مقاومته، وله شعر في نبذ التبرج والدعوة إلى الاحتشام احتكامًا لشريعة الله تعالى. كما كتب المساجلات والمطارحات الشعرية الإخوانية. كما كتب القصيدة الاجتماعية، وله أبيات طريفة في نقد السلوك العام في أثناء ركوب السيارات العامة. تميل لغته إلى المباشرة، وخياله شحيح.
مصادر الدراسة:
1 - أحمد ولد حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
2 - محمد الحسن ولد محمد المصطفى: الشعر العربي الحديث في موريتانيا - دراسة في تطور البناء الفني والدلالي - دائرة الثقافة والإعلام - إمارة الشارقة
2004.
3 - محمد بن عبدالحي: التجديد في الشعر الموريتاني - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1982 (مرقون).
ومن قصائده:
- ا
الحق المبين
حَدِّثـيـنـي عـن الكتـابِ الـمُبـيـــــــــنِ___________________________________ | دون أن تُلْحِدي بـه أو تَمِيـنـــــــــــــي___________________________________ | |
أو تُديـنـي مَنْ قـلَّدوه بذنــــــــــــــبٍ___________________________________ | فتكـونـي إذ ذاكَ شَرَّ مُديــــــــــــــــن___________________________________ | |
لا تقـولـي بـه إضـــــــــــــــاعةُ حقِّي___________________________________ | والسـيـاسـاتُ كلهـا تعـنـيـنـــــــــــي___________________________________ | |
أيُّ حقٍّ عَلِمْتِه لكِ فـــــــــــــــــــي أن___________________________________ | تخْلَعـي حِلْيَةَ الـحـيـاءِ الرزيـــــــــــن___________________________________ | |
أو تجـولـي بـيـن الشـوارع مكشـــــــــو___________________________________ | فَةَ رأسٍ أو مِعْصـمٍ أو جـبـيــــــــــــــن___________________________________ | |
أفَتَرضـيـن بـالـتَّفسُّق ديـــــــــــــــنًا___________________________________ | بـدلَ الـديـنِ بـالكتـاب الـمبـيــــــــن___________________________________ |
بين الفقر واليُسر
لعـمـرُكَ لـولا الفقـرُ يُعجِزُ والصـــــــبرُ___________________________________ | عـلى الفقـرِ وهـو العـلْقَمُ الـمــرُّ والصَّبرُ___________________________________ | |
وأنَّ الـيـدَ العـلـيـاءَ خـيرٌ ولـم تكــــن___________________________________ | لِتعـلـوَ إلا أن يَتـمَّ لهـا الـــــــــيُسْر___________________________________ | |
لأكرمتُ نفسـي أن أُؤَدِّب زاجـــــــــــــرًا___________________________________ | أصـاغرَ عُجْمٍ لا يُنَهـنِهُهـــــــــــا الزَّجْر___________________________________ |
سلام البين
قضى اللهُ يـا «مختـارُ» والـحقُّ أسلــــــمُ___________________________________ | وأنجَى ورَبُّ النـاس بـالسِّرِّ أعـلــــــــــمُ___________________________________ | |
بأنـيَ أشـتـاقُ الـوصـال إلـيكــــــــــمُ___________________________________ | دوامًا ولكـن لـيس للـــــــــــــوَصْلِ سُلَّم___________________________________ | |
لئن حكـمَ العـدْلُ الـمُهـيـمـنُ بـيـننــــا___________________________________ | بِبَيْنٍ وحكـمُ الله فـيـنــــــــــــا مُسلَّم___________________________________ | |
ولـم أستطِعْ إلا السلامَ فإننــــــــــــي___________________________________ | عـلـيكـم وإن شطَّ الــــــــــــمزارُ مُسلِّم___________________________________ |
ارتباط
إنَّ فـي مـصرَ والربـاطِ رِبـاطــــــــــــي___________________________________ | والفتى مَعْ رِبـاطِه ذو ارْتِبـــــــــــــاطِ___________________________________ | |
واغْتبـاطـي ومُنْيَتـي بـهـمـــــــــــا لا___________________________________ | بقُرَى الرومِ مُنـيـتـي واغتِبـاطــــــــــي___________________________________ | |
مَنْ يكـنْ قـد عَدَتْهُ سَطـوةُ ســـــــــــــاطٍ___________________________________ | مـا عَدَتْنـي عـن ذاكِ سَطـوةُ ســـــــــــاط___________________________________ |
معجزات
إنَّ وضعَ الجسـورِ عبْرَ القنــــــــــــــاةِ___________________________________ | رغمِ أنفٍ مـن العُداةِ العُتــــــــــــــاةِ___________________________________ | |
وانْدِفـاعَ الجـيـوشِ سعـيًا عـلـيـهـــــــا___________________________________ | وَحَداتٍ تقْفـو خُطــــــــــــــــــا وَحَدات___________________________________ | |
لَـخِصـالٌ بـــــــــــــــــل معجزاتٌ تجلَّتْ___________________________________ | لـذوي اللُّبِّ أروعُ الـــــــــــــــمعجزات___________________________________ | |
بَرْهَنَ الـوضعُ أنَّ ثَمَّ حُمـــــــــــــــــاةً___________________________________ | دُون خطِّ الـدفـاعِ أيُّ حُمــــــــــــــــاة___________________________________ |
الوصول
فـي انـتحـاءِ الـمطـيِّ عُرْضَ الـبِيــــــــدِ___________________________________ | مـا يُنحِّي بَرْحَ الغرامِ الـمُبـيـــــــــــدِ___________________________________ | |
مـا جَزائـي نُجْبَ الـمطـيِّ عـلى مـــــــــا___________________________________ | جُبْنَ فـيـهـا مـن فَرْسخٍ وبريـــــــــــــد___________________________________ | |
أوصَلـتْنـي إلى الـمُجـيـدِ فريـدِ الـــــــ___________________________________ | ـعصر شعـرٌ له كـنظـمٍ فريـــــــــــــــد___________________________________ | |
الـذكـيِّ الـحِجـا محـمد عبـدِ الــــــــــ___________________________________ | ـلهِ ذي الـمـجـدِ والفَخـار الـتَّلـيــــــد___________________________________ |
خالد ولد أبو نقلا عن شباب توروكيلين
0 التعليقات:
إرسال تعليق